إدارات البلدية

إدارات البلدية
02/08/35 07:20:00 م

 

تنقسم بلدية محافظة النبهانية إلى ستــة أقسام رئيسية وهي : -
§         مكتب الرئيس.
§         قسم الأراضي .
§         إدارة الشئون الفنية.
§         قسم الاتصالات الإدارية .
§         قسم الشؤون المالية.
§         قسم شئون الموظفين.
 
قسم الأراضي
 يعتبر قسم الأراضي من أهم الأقسام الموجودة في البلدية نظراً لارتباط مهامه بالجمهور ارتباطاً وثيقاً ويعتبر من دعائم البلدية الأولى ومهامه كالأتي:
مهام القضايا:
  • ·         دراسة القضايا المتعلقة بالتعدي على الأراضي والمنح والبيع بالتعاون مع الأجهزة المختصة.
  • ·         بحث دراسة الأوضاع المتعلقة بمجال حفظ وحماية الأراضي البيضاء وتقديم الحلول للمشاكل الخاصة بذلك.
  • ·         متابعة ودراسة الأراضي وتحديد أسعارها التي تحددها الجهات مع تحديد درجة المخططات المساحية.
  • ·         القيام بتمثيل البلدية في المحاكم العامة واللجان القانونية وتحضير الدعاوي للمحاكم في المجالات التي تحتاج إليها.
  • ·         تقديم المشورات والاستشارات القانونية اللازمة في الموضوعات التي تعرض.
  • ·          المشاركة في اللجان ذات العلاقة.
  • مهام مراقبة الأراضي:
  • ·         مراقبة الأراضي العامة لفترتين صباحية ومسائية وذلك لضمان عدم التعدي عليها من قبل ضعاف النفوس والحصول عليها بغير وجه شرعي.
  • ·         مراقبة الأراضي العامة المسلمة للبلدية.
  • ·          الاشتراك مع اللجان ذات العلاقة في إزالة التعديات والحفاظ عليها بعد الإزالة.
  • ·         مع اللجان الداخلية بأقسام البلدية لمعرفة الأراضي المسلمة والأراضي المزالة ومنها طلبات حجج الاستحكام.
  • ·         إعداد تقارير يومية عن الجولات والتبليغ عن الأحداث أولاً بأول.
  • ·         الكشف والرد على الاستفسارات الواردة للمكتب.
  • ·         النظر في الشكاوي والوقوف بالطبيعة على موقعها للتأكد مما فيها بحضور مقدمها.
  • ·          التنسيق مع الجهات الأمنية لضبط المخالفين في مواقع العمل وإعداد محاضر بذلك.
 مهام قسم المنح:
  • ·         القيام باستقبال طلبات المنح من المواطنين من ذوي الدخل المحدود وذوي الاحتياجات الخاصة من أرامل ومطلقات وأيتام ومعاقين والتي تجاوز عمرها 25 سنة ولم تتزوج.
  • ·         توزيع المخططات العامة والخاصة بالأولوية حسب سجل المنح.
  • ·         إجراء القرعة العلنية لتوزيع المنح أمام الجمهور.
  • ·         الرفع للأمانة لاعتماد تخصيص المنح لأصحابها.
  • ·         توجيه المواطنين للمكتب الهندسي لاستلام أراضيهم على الطبيعة.
  • ·         القيام بتعويض المواطنين بالمنح عند حصول ازدواجية في التخصيص
 مهام مكتب المساحة بقسم الأراضي:
  • ·          الرفع والتوقيع لكافة الأراضي الزراعية والسكنية بالمحافظ والقرى التابعة لها سواءً في مخططات جديدة أو توقيعها.
  • ·         الكشف على طلبات حجج الاستحكام الواردة من المحاكم العامة والإجابة عليها وتطبيق المخططات الخاصة بها والتأكد من واقع الطبيعة
  • ·         الاشتراك في اللجان المشكلة من الإدارات الحكومية بالمنطقة لتطبيق صكوك وأراضي متنازع عليها
  • ·         الرد على الاستفسارات الواردة من الوزارة والإدارات الحكومية الأخرى.
  • ·          تسليم قطع الأراضي الحكومية الممنوحة لذوي الدخل المحدود من المواطنين والكتابة بتحويلها للمحكمة العامة وإفراغها للمستفيدين منها.
  • ·         استلام ورفع الأراضي المزالة من قبل (لجنة التعديات) والعمل على تبتيرها وتسجيلها في السجلات العقارية بالبلدية للاستفادة منها كمرافق عامة بمختلف أنحاء المحافظة والقرى والهجر التابعة.
  • ·         الحرص على إنجاز الأعمال المكتبية والميدانية أولاً بأول وذلك بعد التوفيق بين العمل المكتبي والميداني لعدم تأخر المعاملات وشللية العمل بسببها.
  • ·         مقابلة الجمهور من المراجعين والمستفسرين من أعمال المكتب والحرص على تلبية طلباتهم في حدود الأنظمة والتعليمات.
  • ·         الاستعانة ببعض المكاتب الهندسية والاستشارية لضمان جودة العمل والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة بها لإنجاز بعض المعاملات التي تتطلب ذلك.
 
إدارة الشئون الفنية
مهام الشئون الفنية
  • ·         الإشراف على إعداد المخططات والمشاريع بما يحقق أهداف التنمية العمرانية للمنطقة.
  • ·         متابعة دراسة المخططات الواردة من أجهزة الوزارة وتنفيذ والمشاريع المتعلقة بها.
  • ·         الإشراف على إعداد المواصفات والتصاميم الخاصة بمخططات التنمية العمرانية وتحديد درجة أولويتها تنظيمياً بالتنسيق مع وحدة الدراسات والبحوث.
  • ·         الإشراف على إعداد قوائم أنظمة وإرشادات التخطيط العمراني المحلي للمشاريع ومتابعة العمل بها في اختيار أفضل العطاءات من قبل الجهات المختصة.
  • ·         الإشراف على إعداد مخططات تقسم الأراضي العامة بناءاً على الرفوعات المساحية ومراجعة الجهات المختصة بالوزارة تمهيداً لاعتمادها وتطبيقها على الطبيعة.
  • ·         الإشراف على عمليات المراجعة الفنية للدراسات والتصاميم المقدمة من الاستشاريين وإدخال التعديلات الملائمة عليها.
  • ·         دراسة الطلبات المقدمة من المواطنين بالنسبة للمخططات اللازمة لممتلكاتهم وتوضيح الشروط اللازمة مراعاتها واختيار الكروكيات التنظيمية والإرشادية
  • ·         مساعدة البلديات والمجمعات القروية التابعة بالنسبة لعمليات التخطيط العمراني المحلي.
  • ·         الإشراف على إعداد المناقصات وإبداء الرأي الفني بالنسبة للعطاءات المقدمة واختيار أفضلها في ضوء المعايير الموضوعة وذلك بالنسبة لمشاريع التنمية العمرانية المعتمدة المقرر إسناد تنفيذها لمقاولين.
  • ·         الإشراف على أعمال التطبيق المساحي للمخططات وإعداد التقديرات الأولية لميزانية المشاريع خلال عمليات تخطيط البرامج.
  • ·         متابعة التفتيش على المواقع ومراقبة المباني والإنشاءات وإصدار التراخيص الخاصة بها.
  • ·         الإشراف على تنفيذ المشاريع التي تقوم البلدية بها مباشرة وتلك التي يسند تنفيذها لمقاولين وإصدار التعليمات اللازمة للالتزام بالمواصفات المقررة والإنجاز في المواعيد المحددة.
  • ·         التنسيق بين أعمال الإدارات والأقسام والحدات التابعة له والإشراف على العاملين بها ومراجعة أعمالهم وتوجيههم واعتماد التقارير الدورية الخاصة بتقييم أدائهم والبرامج التدريبية اللازمة لرفع كفاءتهم.
  • ·         أداء ما يسند إليه من أعمال أخرى تدخل في نطاق عمله.
 
قسم الاتصالات الإدارية
مهام قسم الوارد
  • ·         استقبال معاملات المراجعين ومعاملات الإدارات الحكومية.
  • ·         قيد للمعاملات الخارجية والداخلية على رقم واحد.
  • ·         توزيع المعاملات إلى جميع الأقسام.
مهام الصادر
  • ·         استقبال المعاملات من الأقسام الداخلية ف الإدارة وتوريدها للصادر برقم.
  • ·         تسجيل المعاملات الخارجية في كشف البريد الرسمي.
  • ·         تسجيل المعاملات الداخلية في سجل داخلي.
  • ·         تسليم المعاملات الخارجية والداخلية للبريد.

قسم الشؤون المالية
مهام قسم الشئون المالية:
  • ·         يقوم القسم بإعداد الميزانية المقترحة.
  • ·         يقوم القسم بالتعميد واحضار عروض الشراء.
  • ·         يقوم القسم بصرف المستحقات للشركات والأفراد.
  • ·         يقوم القسم بصرف المستحقات للموظفين والعمال من رواتب وبدلات وأجور عمال ومصاريف سفرية وتأمين تذاكر ركاب لمنسوبي البلدية في حالة الانتداب والتدريب  خارج المحافظة.
  • ·         يقوم القسم بتحصيل المبالغ كإيرادات مباشرة وإيداعها  بصندوق البلدية ومن ثم إيداعها بالبنك.
  • ·         يقوم القسم بإيداع الأدوات والقطع وغيرها للمستودع لصرف القيمة بناءاً على طلب من جهته.
  • ·         يقوم القسم بإعداد الجدول الشهري ورفعها لديوان المراقبة بالقصيم.
  • ·         يقوم القسم بإعداد الحسابات الختامية للعام المالي.
   
قسم شئون الموظفين
الهدف: توفير القوى العاملة لإنجاز مهام المجمع وفقاً للأنظمة والتعليمات واللوائح.
الإرتباط التنظيمي: ترتبط برئاسة المجمع / البلدية.
المهام:
  • ·         توفير القوى العاملة اللازمة لاحتياجات المجمع/ البلدية وفق التحصصات المطلوبة وانجاز كافة الأعمال الخاصة بشئون الموظفين في حدود الأنظمة واللوائح والتعليمات.
  • ·         إعداد ميزانية الباب الأول ومناقشتها مع الجهات المختصة.
  • ·         إنهاء إجراءات الوظائف من إحداث وإلغاء وتحوير وتعديل والإعلان عن الوظائف الشاغرة وتنفيذ التعاميم الإيضاحية في مجال شئون الموظفين.
  • ·         تنظيم المعلومات الخاصة بالعاملين والوظائف نوعاً وعدداً زمستوى.
  • ·         تنفيذ كافة أعمال التوظيف للموظفين الوطنيين والمتعاقدين والعمال في حدود الصلاحيات المقررة.
  • ·         إنجاز إجراءات الندب والنقل والإجازات بأنواعها وفقاً للقواعد المنظمة والتعليمات سواء الإعتيادية أو المرضية أو غيرها.
  • ·         إتحاذ إجراءات طي القيد بالنسبة لمن انتهت خدمتهم.
  • ·         إنجاز الإجراءات الخاصة باستقدام الأجانب وإقامتهم وترحيلهم عند الخروج النهائي بالنسبة للمنتهية خدمتهم وكافة معاملات المتعاقدين مع الجوازات.
  • ·         حفظ جوازات سفر المتعاقدين ومتابعة تجديدها وأخذ التأشيرات اللازمة عليها.
  • ·         المشاركة في لجان تحديد اختصاصات ومسئوليات الوظائف ومؤهلات شاغليها.
  • ·         إعداد مفردات الرواتب والأجور وكافة الاستحقاقات ومراعاة استقطاع الحسومات وأيام الانقطاع عن العمل بناءاً على القرارات الصادرة بذلك.
  • ·         إعداد كشوف وبيانات المكافآت وبدلات السفر والانتداب.
  • ·         المشاركة فيإعداد البرامج التدريبية اللازمة للعاملين ومتابعة تنفيذها بواسطة الجهات المختصة وحث العاملين على تنمية مهاراتهم.
  • ·         إنجاز إجراءات تقارير الأداء ومنح العلاوات الدورية والترقيات وإعداد القرارات الخاصة بها وتنفيذها بعد الاعتماد.
  • ·         إعداد بطاقة لكل موظف أو عامل يدون فيها كافة البيانات المتعلقة به شخصياً ووظيفياً ومتابعة تحدحيثها أولاً بأول.
  • ·         إعداد الإحصائيات والبيانات والكشوف الشهرية والدورية اللازمة للجهات الطالبة مثل التأمينات الاجتماعية وديوان الخدمة المدنية وغيرها.
  • ·         فتح السجلات النظامية لإثبات كافة البيانات والمعلومات الخاصة بالموظفين والعمال ومتابعة تحديثها أولاً بأول.
  • ·         فتح ملف لكل موظف أو عامل تودع به كافة المستندات النظامية وكذلك القرارات والأوراق المتعلقة به والتاشير بما يطرأ في حياته الوظيفية من تغيير (ترقية، نقل، إجازات، جزاءات، مكافاءات ..) وتصنيفها وترتيبها تاريخياً، وتنظيم حفظها وإعداد الفهارس اللازمة لتيسير الرجوع إليها والوصول إلى البيانات المطلوبة عند الحاجة.
  • ·         التنسيق مع مركز المعلومات بالنسبة لبيانات ملفات الموظفين والعمال وعملية صرف الرواتب في حالة إدخال خدمات الحاسب الآلي، وتنفيذ الإرشادات والتعليمات الخاصة بكافة البيانات والمعلومات الإحصاءات أولاً بأول وفقاً للتعليمات الصادرة بذلك.
·         أداء أي مهام أخرى تدخل في نطاق الهدف